إخفاء / عرض بلوك اليمين   أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم في موقع قارة نت  |   إتصل بنا |    التعليمات والدعم  |
البحث عن   بحث متقدم
 النشرة الجوية
Currently no forecast available for ريف دمشق
 أحدث إضافات الصوت والفيديو
 من مكتبة الصوت والفيديو
 دليل قارة
 تسجيل دخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



كلمة المرور مفقودة؟

اشترك الآن !
 أعضاء جدد
2014/9/19 LMoyes
2014/9/19 GBAM
2014/9/19 PFunderbu
2014/9/19 BMcIlrath
2014/9/19 WVandorn
2014/9/19 LG08
 المتواجدون الآن
32 متواجد (2 في الأخبار)

عضو: 4
زائر: 28

M4418, AStowers, MGerber, JMarden, معلومات إضافية عن المتواجدين حالياً
 شكل الموقع

(2 قالب)


(1) 2 3 4 ... 30 »
أخبار سوريّة محليّة : أحدث موبايل
بواسطة عبد في 4/6/2011 (2036 القراء)

تم عرض في صالات مابكو الموبايل الجديد من Nokia وهو E7
بأحدث المواصفات العالمية يمكنكم مشاهدة أحدث الموبايلات عبر الرابط :http://www.mabcoonline.biz/index.php? ... y_id=10&Itemid=52&lang=en
وبسعر 29.400

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
أحوال الطقس : امطار الخميس والجمعة وصلت إلى 27مم في وادي المال
بواسطة عبد الله الحاجي في 6/2/2011 (2087 القراء)

تساقطت الأمطار والثلوج ليل الخميس وصباح الجمعة وبلغت كميتها حسب الوحدة الإرشادية في قارة 9.5 مم فيما بلغت كميتها في وادي المال 27مم

وبذلك يصل مجموع المتساقط في وادي المال 88مم وفي الضيعة قاربت من 60 مم

نسال الله ان يجعلها سقية رحمة

تقييم: 10.00 (1 صوت) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | تعليق واحد
أخبار مختلفة : أحبــاط محاولة تهريب
بواسطة ابو المجد في 4/1/2011 (2953 القراء)

تجد الخبر في هذا الرابط :سوريا الآن

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | تعليق واحد
أخبار سوريّة محليّة : وزارة الصحة تعمم بسحب 'البروكسي مول' من الأسواق السورية
بواسطة منهل صبح. في 2/1/2011 (2126 القراء)

أصدرت وزارة الصحة السورية مؤخراً تعميماً تطلب فيه سحب الدواء الأشهر بين المسكنات "بروكسي مول" بعد أنّ ثبت وجود أضرار لهذا الدواء، وتحذيرات من منظمة الصحة الأمريكية (FDA).

وأكد عدد من الصيادلة لـ "دي برس" وجود تعميم بهذا الخصوص وأنّ المعامل والمستودعات التي تقوم بتوريد هذا الدواء بدأت بتنفيذ التعميم، وسحب كافة مستحضرات الدواء المذكور.

وأشار الصيدلاني (محمد.م) إلى أنّ دواء "البروكسي مول" يعدّ من أكثر الأدوية رواجاً في الصيدليات لما له من آثار فعالة في التخفيف من حدّة الألم، منوهاً إلى أنّ أغلب متعاطي الحبوب المخدرة يستخدمونه كعلاج مخدر بديل في حال تعذر حصول المتعاطي على نوع المتخدر الذي يتعاطاه.

وكانت مديرة الرقابة الدوائية في وزارة الصحة ميساء نصر أكدت لـ "دي برس" في وقت سابق أنّ عملية الرقابة على المعامل تتم بصورة دوريّة كل عام أو كل عامين إذا كان المعمل حاصلاً على JMB.

وفيما يخص الرقابة على الصيدليات أكدت معاونة وزير الصحة رجوة الجبيلي لـ "دي برس" وجود لجنة مركزية مشكلة من أعضاء من وزارة الصحة ونقابة الصيادلة في سورية، وتعقد اجتماعات دورية لمناقشة التقارير الواردة من اللجان الموجودة في كافة المحافظات، وتمارس تلك اللجان عملها برفقة مندوب من نقابة الصيادلة الصيدليات للتأكد من عدّة أمور منها وجود الصيدلي في الصيدلية وعلى رأس عمله، وتراقب وجود أدوية مهربة أو أدوية غير نظامية، والأدوية النفسية وطريقة حفظها، كما تراقب السجلات والوصفات، وإذا ثبُت قيام الصيدلاني بأيّة مخالفة يتم معاقبته، مشيرةً إلى وجود عدد من العقوبات تتناسب والمخالفة المرتكبة.

و تجدر الإشارة إلى أنّ مديرية الرقابة الدوائية في وزارة الصحة طالبت مديريات الصحة في المحافظات السورية منذ حوالي أربعة أشهر بسحب وإتلاف أنواع مختلفة من الأدوية المخالفة، المهربة والمزورة وذلك وفق عدة كتب عممتها المديرية خلال شهر آب الماضي.


دي برس

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
ريف دمشق والقلمون : افتتاح المشروع المولد للدخل في قرية السحل
بواسطة أبو صالح في 22/12/2010 (1255 القراء)

Open in new window افتتحت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري يوم الثلاثاء 21/12/2010 ظهراً ، المشروع المولد للدخل في قرية السحل الذي نفذته المنظمة ضمن برنامج الحد من المخاطر المبني على المجتمع.

ويتكون المشروع من مشغل للخياطة ، عملت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري على تجهيزه ضمن عقد اتفاق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التي بدورها قدمت المقر ، حيث قامت المنظمة بإعادة تأهيله وتجهيزه ليصبح جاهزا للاستخدام.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1944 بايت | تعليقات
أحوال الطقس : أمطار وثلوج قارة تجاوزت 25 مم
 بواسطة عبد الله الحاجي في 14/12/2010 (921 القراء)

تجاوزت كميات الأمطار والثلوج التي هطلت على مدينة قارة 25 مم وذلك خلال أيام الجمعة والسبت والاحد الماضيين وذلك بعد موجة الجفاف الأخيرة
الحمد لله على نعمه

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
ريف دمشق والقلمون : دراسة إعادة تأهيل أوتستراد قارة دمشق
بواسطة أبو صالح في 4/12/2010 (941 القراء)

تدرس المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية إعادة تأهيل أوتوستراد دمشق حلب، حيث يتم حالياً إعداد دراسة إعادة القسم الأول من الأوتوستراد من دمشق وحتى قارة بما فيها إعادة تأهيل التقاطعات عليه، وتم إعداد نموذج للتأهيل المسبق للشركات العاملة في مجال الدراسات والمكاتب الاستشارية لتأهيل المقاولين العاملين في مجال إنشاء وصيانة الطرق والجسور وفق الأسس والمعايير المعتمدة، كما تتابع المؤسسة وضع المنظومة المعلوماتية التي تخدم جميع فعاليات المؤسسة بما فيها فروعها في المحافظات ووضع قاعدة بيانات بجميع المديريات وفروع المؤسسة في المحافظات وربطها ببعضها، وتمت دراسة إمكانية تنفيذ شبكة واسعة WAN تربط المؤسسة بالفروع ما يتيح تبادل المعلومات وتشغيل التطبيقات بين المؤسسة والفروع، وتقوم المؤسسة بالتعاون مع نقابة المهندسين السوريين والجامعات السورية والمكاتب الهندسية الاستشارية بإعداد كود تصميم الطرق وسيتم إنهاؤه وإصدار النسخة الأولى منه نهاية 2010 كما تقوم المؤسسة حالياً بالتنسيق مع محافظة ريف دمشق بتنظيم المداخل وإزالة جميع الإعلانات المخالفة.
جريدة البعث-ريف دمشق

تقييم: 10.00 (1 صوت) - قيم هذا الخبر - تعليقات
أخبار اقتصادية : تكريم أوائل المنتجين زراعياً .. وقارة تفوز بإنتاج الكرز
بواسطة أبو صالح في 4/12/2010 (1063 القراء)

Open in new window كرمت مديرية الزراعة الخميس الماضي المتفوقين في إنتاج الحبوب والفواكه على مستوى المحافظة والمناطق وأقامت لهذه الغاية احتفالاً في مبنى المديرية في صحنايا حضره زاهد حاج موسى محافظ ريف دمشق كميل حامد عضو قيادة فرع الحزب ويوسف عسكر رئيس اتحاد الفلاحين في المحافظة, المحافظ طلب في هذه المناسبة عدم التعدي على الأرض الزراعية خاصة أن مساحتها الإجمالية لا تزيد عن 12 بالمئة من مساحة المحافظة وقد تم التعدي في السنوات الماضية على مساحات كبيرة منها, أما المهندس على سعادات مدير الزراعة فتحدث عن استراتيجية المديرية وخططها في التعامل مع الفلاحين وتقديم المزيد من الخدمات لهم عبر المصالح الزراعية والوحدات الإرشادية والتعاون مع الفلاحين وتوعيتهم بما يكفل زيادة المرودية والإنتاجية لديهم.

بعد ذلك تم الإعلان عن أسماء الفائزين الأوائل وهم: ‏

القمح: الأول في الإنتاج على مستوى المحافظة, الفلاح غالب سكاف من الضمير حيث حقق إنتاج 910 كيلو غرامات في الدونم الواحد تلاه حسين عبد المجيد من كناكر900 كيلو غرام وسامي جمعة من بلدة حران العواميد 750 كيلو غراماً وعلى مستوى المناطق الفائز الأول حكمت الطرشان من الطيبة إنتاج 700 كيلو غرام في الدونم ‏

وفي إنتاج الكرز, المتفوقون رائد زهرة من قارة 1200 كيلو غرام من الاشجار المزروعة في الدونم الواحد تلاه حسين علي حليمة من جديدة باسوس 1000 كيلو غرام وعلي حسين شعيب, ‏

تقييم: 10.00 (1 صوت) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 2275 بايت | تعليقات
أخبار سوريّة محليّة : القرية المعرفية السورية.. حديقة أعمال ومنطقة حرة للتكنولوجيا والاتصالات قرب حسيا الصناعية
بواسطة أبو صالح في 3/12/2010 (724 القراء)

أضافت المحافظة أمس واحدة من أهم عوامل الجذب التنموي، إثر ما تمخض عن اجتماع عقده المهندس محمد اياد غزال مع مجموعة من الخبراء والدارسين بقاعة الاجتماعات بدار الحكومة وانتهى الى تسمية لجنة مهمتها إعادة صياغة مذكرة قام باعدادها د. عمار خير بك عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق اشتغلت على إنشاء قرية معرفية سورية باعتبارها مشروع تنموي هام في إحدى المحافظات السورية وهو مشروع رائد أولاه السيد الرئيس بشار الأسد أهمية بالغة .. ورأى المهندس غزال أن اجتماع الأمس الذي دام زهاء أربع ساعات شكل الخطوة الأساسية الأولى باتجاه الانتقال من مرحلة الدراسة الأولية التي جاءت بها المذكرة المشار إليها نحو إعداد صيغة مشروع نهائي لهذه القرية - بصرف النظر عن تسمياتها - ( قرية معرفية - مدينة ذكية -// الخ) موقعها يتجاور مع حسياء الصناعية في أراضي قرية جندر على أهم أقطاب النمو في محافظة حمص المتمثل في محور ( حمص - البريج).ولعل أهم عوامل القوة التي شدت هذه القرية الى محافظة حمص تجسد في لحظ التخطيط الاقليمي المكاني لمثل هذه القرية على المحور المشار إليه. وقد أعلن المهندس غزال خلال الاجتماع أن هذه الخطوة لاتتبعها أكثر من خطوة ثانية تتم خلال اجتماع آخر للغاية نفسها وفي موعد قريب تقبل فيه المذكرة بعد قيام اللجنة المعنية بتطويرها بما يتلاءم مع الشروط الموضوعية لقطب النمو في جندر على محور حمص البريج، وإرفاق المخطط الهندسي والانشائي التفصيلي لبنى هذه القرية وحدودها وأجزائها ووظائفها النوعية، مع ملاحظة بدء المحافظة بتنفيذ البنى التحتية الخاصة لهذه القرية في حالة تصل بها المحافظة الى مايشبه السباق مع الزمن فيما يخص انشاء وإطلاق هذه القرية..‏

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 2882 بايت | تعليقات
ريف دمشق والقلمون : بتكلفة 40 مليون ل.س ...مغتربو القلمون تبرعوا لمشفاهم بقسم أشعة
بواسطة أبو صالح في 2/12/2010 (832 القراء)

تبرع مغتربو النبك باستكمال وتجهيز قسم الأشعة بكامل الآلات والعدد اللازمة لمشفى القلمون بكلفة تتجاوز 40 مليون ليرة سورية. وأكد مدير مشفى القلمون الدكتور إبراهيم العرسالي أن المشفى أجرى خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 1453 عملية جراحية تتضمن 287 عملية جراحة عامة و234 جراحة بولية و121 جراحة عظمية و398 عملية قيصرية. وبين أن عدد الوفيات التي تم استقبالها حتى نهاية شهر تموز في مشفى القلمون 124 حالة وفاة، إضافة إلى تقديم خدمة التصوير الطبقي المحوري.

نقلا عن جريدة الوطن السورية

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
أخبار مختلفة : بركان من صنع الإنسان للحد من الاحتباس الحراري
بواسطة جمال زكريا في 30/11/2010 (681 القراء)

للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري التي أصبحت الشغل الشاغل للعلماء على اختلاف تخصصاتهم، اقترح فريق منهم عمل بركان صناعي للاستفادة من الدخان المنبعث منه لحجب نور الشمس عن الأرض وبالتالي تنخفض حرارة الكرة الأرضية، ومن اجل تحقيق هذه الفكرة اقترح أن يتم تصميم مدخنة عملاقة لنقل الدخان وبعض المواد الكيميائية إلى طبقات الجو العليا.

وبالرغم من غرابة الفكرة والتي قد يعتقد البعض أنها مستوحاة من إحدى قصص الخيال العلمي بيد أنها تستند إلى حقائق علمية مؤكدة، ففي عام 1991، عندما انفجر بركان "بنتوبو" في الفلبين، مرسلاً آلاف الأطنان من مادة ثائي أكسيد الكبريت إلى الفضاء، مما أدى إلى حجب عشرة في المائة من أشعة الشمس التي كانت تصل إلى الأرض، الأمر الذي انعكس انخفاضاً في حرارة الكوكب بواقع نصف درجة طول عام.

وحول هذه الفكرة ومعرفة مدى إمكانية تطبيقها، يقوم علماء في مركز ناثان مارفولد للأبحاث بإعداد خطة لبناء مدخنة يصل ارتفاعها إلى 25 كيلومتراً، يمكن حملها عبر مناطيد عملاقة إلى طبقة الستراتوسفير، قادرة على ضخ ثاني أكسيد الكبريت.ويؤكد مارفولد نفسه، وهو كبير التقنيين السابق لدى شركة مايكروسوفت، أن مدخنة واحدة سعة نصف قدم قادرة على ضخ ما يكفي من ثاني أكسيد الكبريت لخفض حرارة النصف الشمالي من الكرة الأرضية بكامله، وذلك بكلفة لا تتجاوز مليار دولار.

من جهة أخرى فقد كشف تقرير للأمم المتحدة، عن صورة متشائمة للتنوع البيولوجي على الأرض، مرجحاً انقراض ثُلث فصائل النباتات والحيوانات من الكوكب بسبب النشاط البشري وتبدل المناخ.

وذكر التقرير، الذي يستند إلى بيانات تم الحصول عليها من دراسات أجريت في أكثر من 120 دولة في جميع أنحاء العالم، إن التنوع البيولوجي يهدده النمو الاقتصادي لبلدان مثل الصين والهند والبرازيل.

تجدر الإشارة إلى أن درجة حرارة الكرة الأرضية قد سجلت تصاعدا كبيرا خلال العقد الحالي من القرن الحادي والعشرين، ويتوقع الباحثون أن تواصل درجة الحرارة ارتفاعها خلال هذا القرن، وقد ظهرت الآثار السلبية لارتفاع حرارة الأرض بذوبان للكتل الجليدية في القطب الشمالي وحدوث أعاصير وفيضانات في عدد من دول العالم ورافق ذلك تبدلات مناخية في عدد كبير من أصقاع الأرض ومنها منطقتنا العربية التي تشهد حاليا موجة من الجفاف الحاد

تقييم: 10.00 (1 صوت) - قيم هذا الخبر - تعليقات
ريف دمشق والقلمون : مغتربو النبك يتبرعون بمركز لجراحة القلب
بواسطة أبو صالح في 17/11/2010 (871 القراء)

ذكرت صحيفة الوطن السورية أن مغتربي النبك وأصحاب الأيادي البيضاءبدأوا ببناء مشروع مركز النبك للأمراض وجراحة القلب ويقع المشفى على أرض مساحتها 3500م2 بجانب مستشفى القلمون ومساحة طابقية إجمالية تبلغ 3400م2 بتكلفة تقديرية تتجاوز 300 مليون ليرة سورية.
مدير مشفى القلمون إبراهيم العرسالي أكد أن المشروع يتألف من أربعة أدوار، القبو ويضم مركز التبرع بالدم وخدمات عامة خاصة بالمبنى، والدور الأرضي يتألف من بهو الدخول الرئيسي وقسم إدارة المركز وقسم الطوارئ بينما الدور الأول فخاص بغرف الإقامة ويتكون من 10 غرف تنويم تتسع إلى 33 سريراً بالإضافة لغرفة العناية المركزة وصالة عرض ونقل العمليات. والدور الثاني مخصص للعمليات ويتكون من غرفتي عمليات الجراحة القلبية مع خدماتهما وملحقاتهما وغرفتي قثطرة قلبية مع الخدمات اللازمة.

تقييم: 10.00 (1 صوت) - قيم هذا الخبر - تعليقات
ريف دمشق والقلمون : حديقة للمسنين في دير عطية
بواسطة أبو صالح في 17/11/2010 (856 القراء)

السبت 13 2010
وافق المكتب التنفيذي في محافظة ريف دمشق بجلسته التي عقدها في 12 تشرين الثاني برئاسة السيد زاهد الحاج موسى محافظ ريف دمشق على مشروع لتنفيذ حديقة للمسنين في مدينة دير عطية بقيمة 5.2 مليون ليرة سورية...

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
أخبار اقتصادية : الاقتصاد: مادة المتة المتوافرة بالأسواق غير ملوثة بالإشعاعات
بواسطة أبو صالح في 12/10/2010 (895 القراء)

Open in new windowسانا - أكدت وزارة الاقتصاد والتجارة اليوم أن مادة المتة المتوافرة في الأسواق غير ملوثة بالإشعاعات حيث تخضع كل المواد المستوردة للرقابة والتحاليل والفحص الفني وتكون مطابقة للمواصفة القياسية السورية للمواد الغذائية وغير الغذائية.

وقال مدير حماية المستهلك في الوزارة عماد الأصيل في تصريح لوكالة سانا إن أي مادة لا تدخل الأسواق إلا وتكون مطابقة للمواصفة القياسية السورية وتخضع للفحص الإشعاعي والفيزيائي والكيميائي والجرثومي ومعرفة بلد المنشأ واسم المستورد ومكان الإنتاج ورقم الطبخة مؤكدا أن جميع المواد التي تدخل إلى سورية تخضع لهذه الشروط ولم ترد أي شكوى تتعلق بوجود إشعاع في مادة المتة.

وبين الأصيل أن الأسواق مراقبة بشكل جيد ولا سيما موضوع قمع الغش والتدليس مشيرا إلى أن السوق السورية نظيفة ولا يوجد فيها أي مخالفات جسيمة من هذا النوع.

وأوضح مدير حماية المستهلك أن المخابر المختصة في عدد من الوزارات والجهات تقوم بالكشف والتنسيق مع مديرية الجمارك ولا تسمح بدخول أي مادة تظهر نتيجتها مخالفة للمواصفات القياسية السورية.

وحول الإجراءات المتخذة في حال دخول مواد بشكل غير نظامي أشار الأصيل إلى خضوع المخالف لقانونين عقوبتهما شديدة بالقضاء هما التهريب ومنع الغش والتدليس.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
ريف دمشق والقلمون : لجنة محافظتي البقـــــاع وريف دمشق: لمنع استثمار اراض حديثة على جانبي الحدود
بواسطة أبو صالح في 12/10/2010 (891 القراء)

اكدت اللجنة الفرعية المشتركة اللبنانية السورية لمحافظتي البقاع وريف دمشق "منع استصلاح واستثمار اراض حديثة على جانبي الحدود منعا باتا من دون العودة الى اللجنة الفرعية، مشددة على ضرورة التواصل الدائم بين اعضاء اللجنة لمنع عمليات التهريب على طرفي الحدود".
وذلك في إجتماع عقدته في السرايا الحكومية في بعلبك، بدعوة من المجلس الاعلى اللبناني السوري للبحث في موضوع الشكاوى المقدمة من مزارعين وفلاحين لبنانيين وسوريين على طرفي الحدود بين البلدين، حضره عن الجانب اللبناني قائمقام بعلبك عمر ياسين، وعن الجانب السوري قائد شرطة محافظة ريف دمشق اللواء عبد الكريم حاج صالح وضباط من الجانبين اللبناني والسوري، وممثلون عن الجمارك وحرس الحدود ودوائر المساحة والمصالح العقارية في سوريا ولبنان، وعن الامانة العامة للمجلس الاعلى اللبناني السوري مسؤول العلاقات العامة احمد الحاج حسن.
وقرر المجتمعون "القيام بجولة ميدانية على ارض الواقع وعلى جانبي الحدود لدراسة موضوع الشكاوى بين عرسال ونحلة من الجانب اللبناني، والشرقية وراس المعرة من الجانب السوري وذلك صباح يوم الاثنين المقبل في 18الجاري".

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
أخبار اقتصادية : الجمارك تصادر 24 ألف ليتر من مادة المازوت المهربة
بواسطة أبو صالح في 11/10/2010 (906 القراء)

سانا: تمكنت عناصر الضابطة الجمركية المكتب السري من مصادرة صهريج يحمل مادة المازوت على اوتستراد دمشق درعا متجها إلى منطقة النبك للقيام بتهريبها عبر الحدود السورية اللبنانية .

ومن خلال المعلومات الواردة لضابطة المكتب السري تمت متابعة تحرك الصهريج.. حيث تم حجزه وتبين انه يحمل لوحة ليس لها قيود في المرور ولارقم شاسيه مطلي بالدهان اكثر من مرة .

وقال رئيس ضابطة المكتب السري العقيد رائق الحسن ان كمية المازوت وتقدر قيمتها بنحو 600ر3 ملايين ليرة سورية وتصل غراماتها إلى نحو 300ر18 مليون ليرة سورية .

يشار إلى ان قيمة الصهريج المهرب تصل إلى نحو مليوني ليرة سورية وغرامته إلى نحو 8 ملايين ليرة سورية .

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
ريف دمشق والقلمون : دراسة إعادة تأهيل الأتوستراد من دمشق حتى قارة
بواسطة أبو صالح في 9/10/2010 (1030 القراء)

Open in new windowتدرس المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية إعادة تأهيل أتوستراد دمشق- حلب حيث يتم حالياً إعداد دراسة إعادة تأهيل القسم الأول من الأتوستراد من دمشق وحتى قارة بما فيها إعادة تأهيل التقاطعات عليه وتم إعداد نموذج للتأهيل المسبق للشركات العاملة في مجال الدراسات والمكاتب الاستشارية لتأهيل المقاولين العاملين في مجال إنشاء وصيانة الطرق والجسور وفق الأسس والمعايير المعتمدة.
كما تتابع المؤسسة وضع المنظومة المعلوماتية التي تخدم جميع فعاليات المؤسسة بما فيها فروعها في المحافظات ووضع قاعدة بيانات لجميع المديريات وفروع المؤسسة في المحافظات وربطها ببعضها وتمت دراسة إمكانية تنفيذ شبكة واسعة /WAN/ تربط المؤسسة بالفروع ما يتيح تبادل المعلومات وتشغيل التطبيقات بين المؤسسة والفروع.
وتقوم المؤسسة بالتعاون مع نقابة المهندسين السوريين والجامعات السورية والمكاتب الهندسية الاستشارية بإعداد كود تصميم الطرق وسيتم إنهاؤه وإصدار النسخة الأولى منه نهاية 2010 كما تقوم المؤسسة حالياً بالتنسيق مع محافظة ريف دمشق بتنظيم مداخل المدينة وإزالة جميع الإعلانات المخالفة.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
أخبار اقتصادية : عاصي تعد بتحليل "المتة" خوفا من احتوائها على إشعاعات نووية من البلد المصدر
بواسطة أبو صالح في 8/10/2010 (938 القراء)

Open in new window أكدت لمياء عاصي وزيرة الاقتصاد والتجارة على ضرورة إرسال عينات من مادة المتة إلى المخابر المختصة لمخاطر تعرضها للتلوث النووي من البلد المستورد منه .
ووعدت الوزيرة بتحليل مادة المتة من الناحية الشعاعية بأنها تحوي إشعاعات نووية من البلد المستوردة منه وأبدت اهتماماً كبيراً بإرسال عينات مادة المتة المستهلكة بشكل كبير في سورية وذلك لإصدار تقرير رسمي من مخابر رسمية للوقوف بدقة على مدى حقيقة هذا الموضوع وإذا ثبت فسيوقف استيرادها على الفور.
ونقل مراسل صحيفة تشرين عن أحد الباحثين قوله إن مادة المتة ملوثة، وأطلعه على تقرير من مخابرها ولكن الجهة المحللة لها غير مخولة بإصدار تقارير رسمية ولا بالتعاطي إلا مع جهات رسمية.

تقييم: 10.00 (1 صوت) - قيم هذا الخبر - تعليقات
قوانين وإجراءات : حماية لطرق ريف دمشق .. 50 ألف ليرة مخالفة الشاحنات الثقيلة
بواسطة أبو صالح في 7/10/2010 (830 القراء)

حماية للطرقات العامة من التخريب الناجم عن عبور السيارات الشاحنة الثقيلة التي يزيد وزن حمولتها على 5 أطنان، وبعبورها في طرق غير مخصصة لها ، أصدرت محافظة ريف دمشق قراراً بمخالفة المركبات الثقيلة هذه بمبلغ 50 ألف ليرة اضافة الى حجز السيارة مدة ثلاثة أشهر واتاحة الفرصة لصاحب الشاحنة في حال أراد استبدال مدة الحجز بدفع مبلغ 500 ليرة عن كل يوم حجز وصدق مجلس المحافظة القرار.‏
وفيما يتعلق بواقع الباصات والشاحنات ومبيتها في الساحات والشوارع العامة والعائدة لغير السوريين كما يحدث ذلك في شوارع وساحات السيدة زينب وجرمانا وقدسيا، فقد أقرت المحافظة مخالفة هذه الباصات والشاحنات بحجز المركبة مدة 15 يوماً واستبدال مدة الحجز بغرامة 500 ليرة عن كل يوم حجز.‏
وأكد السيد زاهد حاج موسى محافظ ريف دمشق للثورة خلال جولته الميدانية على شوارع منطقة صيدنايا السياحية ومفرق تلفيتا وقرى الغوطة التي تعبر منها الشاحنات بعد أن اطلع على واقعها المتردي الناجم عن الحمولات الزائدة أن المحافظة أضافت هاتين المخالفتين انطلاقاً من معاناة الشوارع فيها وتكاليف الصيانة الكبيرة السنوية لشوارع المحافظة التي يتجاوز طول شبكتها 5 الاف كم، كما تقرر وضع عدد من القبابين في الشوارع الرئيسية لضبط حمولات السيارات ومخالفة المركبات ذات الحمولات الزائدة.‏

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
ريف دمشق والقلمون : سباقات رالي سورية تنطلق غدا في ريف دمشق
بواسطة أبو صالح في 6/10/2010 (878 القراء)

Open in new window يقوم المشاركون في رالي سورية الدولي 2010 المرحلة السادسة من بطولة الشرق الأوسط للراليات اليوم بالتدريبات الفنية التجريبية التي تجري في منطقة القلمون.

ويستطلع المتسابقون مع ملاحيهم خلال التدريبات مراحل الرالي الذي ينظمه نادي السيارات السوري وترعاه وزارة السياحة السورية وينطلق رسميا غدا الخميس في منطقة أبو رمانة بدمشق.

وستكون مدينة دير عطية المحطة المحورية للمتسابقين أثناء المنافسات يومي الجمعة والسبت القادمين وفيها يقوم المتنافسون بعمليات الصيانة السريعة لسياراتهم في منطقة الصيانة التي أحدثها النادي خلال بطولة العام الماضي قرب المدينة الرياضية إضافة إلى التزود بالوقود.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1596 بايت | تعليقات
ريف دمشق والقلمون : إغلاق نبع جبعدين لتسببه بالتهاب الكبد
بواسطة أبو صالح في 6/10/2010 (928 القراء)

بينت اللجنة الطبية الخاصة المكلفة تقصي التهاب الكبد في قرية جبعدين بريف دمشق أن عينات مياه نبع جبعدين غير مقبولة جرثومياً.
وكان ممثل جبعدين في مجلس محافظة ريف دمشق محمد ضامن قد فتح قصة انتشار مرض التهاب الكبد الوبائي في قرية جبعدين خلال انعقاد جلسات مجلس المحافظة مبيناً وجود أكثر من 50 حالة التهاب كبد في القرية المذكورة عندئذ شكل محافظ ريف دمشق لجنة طبية صحية لمتابعة الموضوع وتقديم النتائج بأسرع وقت ممكن.
مدير صحة ريف دمشق حسن جبه جي أكد لـ«الوطن» أن نتائج التقصي الوبائي في بلدة جبعدين تبين من خلال مراجعته سجلات المرضى في المركز الصحي من تاريخ 15/9 حتى نهاية الشهر الماضي وجود 22 حالة التهاب كبد وبائي من سكان البلدة ومن عائلات مختلفة وعليه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة أهمها تم أخذ 3 عينات من مياه الشبكة للتحليل الجرثومي وأخذ عينات غذائية مسجلة من مطاعم البلدة وتمت زيارة المدارس في البلدة وإعطاء الإرشادات للوقاية من الإصابة بمرض التهاب الكبد وعزل الحالات لحين شفائها وتم إعطاء العلاج اللازم وقال جبه جي: إنه تم تأكيد ضرورة إضافة مادة الكلور لمياه الشبكة بشكل دائم وبنسب مقبولة من مؤسسة المياه ومن خلال معايرة الكلور في الشبكة تبين أنها مقبولة، مضيفاً: إنه تم الطلب من الأهالي عدم استخدام مياه نبع البلد للشرب لعدم صلاحيتها للاستخدام البشري بموجب تقرير مخابر الصحة العامة رقم 293 لحين تنظيف خزان النبع وتركيب جهاز كلور عليه بشكل دائم من مؤسسة المياه.

تقييم: 1.00 (1 صوت) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | تعليق واحد
ريف دمشق والقلمون : رالي سوريا 2010 الشهر المقبل في ريف دمشق
بواسطة أبو صالح في 1/10/2010 (912 القراء)

تتواصل جهود نادي السيارات السوري لانطلاق رالي سوريا الدولي 2010 على جميع المستويات التنظيمية والإدارية والفنية، بهدف استمرار نجاح الرالي الذي نال سمعة طيبة على مستوى الشرق الأوسط ويشهد مشاركة مجموعة كبيرة من أبرز المتسابقين.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 1502 بايت | تعليقات
ريف دمشق والقلمون : رئيس فرع ريف دمشق للاتحاد الرياضي:ندعم أنديتنا لمشاركتها في دوري الألعاب
بواسطة أبو صالح في 19/9/2010 (886 القراء)

حرص فرع ريف دمشق للاتحاد الرياضي على تقديم المساعدة لأندية الريف قبيل انطلاق منافسات دوري أندية الدرجة الثانية لكرة القدم، فقدم الكرات والألبسة لأندية الدرجتين الثانية والثالثة كما أشار السيد عبدو فرح رئيس فرع ريف دمشق للاتحاد الرياضي.

وأضاف: حاولنا من خلال هذه المساعدة البسيطة للأندية أن يلعبوا بكرة موحدة وبالتالي المشاركة في مباريات الدوري، وخاطبنا السيد المحافظ لتأمين الدعم للأندية، كما قمنا بتشكيل روابط المشجعين من الداعمين والاشخاص المشهود لهم بالأخلاق العالية على أن يترأس الرابطة عضو مجلس الإدارة في النادي، اضافة للسعي مع مديرية المنشآت لتحديد برامج صيانة وفق برامج الدوري، كما ستقدم اعانات مادية للأندية الـ55 في ريفنا. ‏

ونعتمد في ذلك على الإيرادات التي قد تتوافر من خلال الملاعب الخاصة العشبية التي نمنحها التراخيص مقابل عوائد سنوية محددة وهي من الجوانب الاستثمارية البسيطة التي يمكن أن تسهم في تأمين رواتب المدربين ومكافآت اللاعبين، ولدينا الآن 33 ملعباً في هذا الإطار وسيكون هناك مزادات قريباً على ملاعب في الصبورة وعرطوز وداريا وصحنايا، وأيضاً ملاعب للسداسيات في أشرفية صحنايا وداريا وجيرود ونأمل من خلال ذلك مساعدة الأندية. ‏

ولدينا دراسة لتطوير كرة القدم في محافظة ريف دمشق نأمل لها أن تنجز خلال السنوات القليلة المقبلة ليكون أحد أندية الريف على الأقل بين صفوف اندية الدرجة الأولى للمحترفين ولا شك أن عملية نقل مقر فرع ريف دمشق إلى مدينة تشرين قد ساهم بشكل كبير في زيادة التفاعل مع اتحادات الألعاب بحكم قرب المسافة، ونأمل أن ينعكس ذلك بشكل ايجابي على أنديتنا. ‏

ومن جهة أخرى تكفل فرع ريف دمشق للاتحاد الرياضي بمصاريف التجمعات النهائية للفئات العمرية جميعها. ‏

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
أحوال الطقس : أمطار متفرقة والحرارة أعلى من معدلاتها
بواسطة أبو صالح في 18/9/2010 (917 القراء)

توقعت مديرية الارصاد الجوية أن تتأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا.

ويكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام وتميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بقليل الرياح شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.‏

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي اليوم لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 -5 درجات مئوية ويكون الجو صحوا بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة.‏

كما توالي ارتفاعها التدريجي يوم السبت لتصبح أعلى من معدلاتها بنجو 4-6 درجات مئوية والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام يتحول الى غائم ماطر فوق المناطق الشمالية الغربية خلال ساعات بعد الظهر والمساء.‏

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي ان اعلى نسبة هطل كانت في شين بمحافظة حمص حيث بلغت 27 مم.‏

درجات الحرارة المتوقعة خلال ال 24 ساعة القادمة منطقة دمشق 17/8 ،المرتفعات الجبلية 12/2 ،المنطقة الجنوبية 15/9 ،المنطقة الوسطي 16/7 ،المنطقة الساحلية 20/12 ،المنطقة الشمالية 16/9 ،المنطقة الشرقية 17/7 ،منطقة الجزيرة 13/6 ،منطقة البادية 15/7

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
ريف دمشق والقلمون : نحو منتج زراعي نظيف... خمس مدارس حقلية على محصولي التفاح والكرز بريف دمشق
بواسطة أبو صالح في 18/9/2010 (879 القراء)

أنهت دورة المشرفين على مدارس المزارعين الحقليين والتي أقامتها وزارة الزراعة بالتعاون مع مديرية زراعة ريف دمشق أمس عملها ضمن المشروع الاقليمي للمكافحة المتكاملة بتقييم المراحل النهائية لدور المشرفين على هذه المدارس على مستوى كافة المحافظات والتي أقيمت في منطقة حوش عرب بحضور السيد عبد الحكيم محمد مدير الوقاية بوزارة الزراعة والمهندس علي سعادات مدير زراعة ريف دمشق.‏

وأكد مدير زراعة دمشق وريفها للثورة أهمية هذا المشروع في تدريب كادر من الفنيين ليتابع عملية تثقيف المزارعين وارشادهم ضمن المدارس الحقلية التي ستقام سنوياً لمحاصيل وأشجار حسب نشاط كل محافظة وتهدف الدولة الى اتباع الأسس العلمية الحديثة في مجال الادارة المتكاملة للحد من استخدام المبيدات والاسمدة واعتماد مبدأ المكافحة باستخدام مانعات الانسلاخ والمصائد الفرمونية والغذائية والتسميد العضوي للوصول الى منتج نظيف قادر على الدخول إلى الأسواق المحلية والخارجية والمنافسة ايضا علماً أن المنتج الزراعي السوري مميز بالأساس وإذا استطعنا أن نخفف من استخدام المبيدات سيكون أفضل وأجود.‏

وبين سعادات أنه تم افتتاح خمس مدارس حقلية بريف دمشق على محصولي التفاح والكرز هذا العام من خلال المشروع الاقليمي والوطني اضافة لمدارس حقلية اقيمت العام الماضي لمحصولي القمح والبندورة.‏

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
أخبار مدينة قارة : احتفال جماهيري بوفد أهلنا في الجولان في مدينة قارة بريف دمشق ..
 بواسطة أبو صالح في 17/9/2010 (2177 القراء)

استقبلت قارة اليوم وفد أهلنا في الجولان العربي السوري المحتل, ونوهت الكلمات التي ألقيت خلال حفل الاستقبال الجماهيري الذي أقامه اليوم أهالي مدينة قارة للوفد بإرادة أهلنا في الجولان وانتمائهم الأصيل لسورية وثقتهم الكبيرة بعودة كامل الجولان المحتل إلى الوطن الأم.

وتضمن الاحتفال عددا من اللوحات الفنية وتقديم عدد من الدروع التذكارية لممثلي قرى الجولان المحتل.

حضر الاحتفال محمد عفيش أمين فرع الحزب في محافظة القنيطرة والدكتور رياض حجاب محافظ القنيطرة وسماحة شيخ عقل طائفة الموحدين حمود الحناوي وحشد من رجال الدين والمواطنين.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | أكثر من 2883 بايت | 2 تعليق
أخبار مدينة قارة : نحو 700 سوري من أهالي الجولان المحتل يصلون سورية ويزورون قارة غدا الجمعة
بواسطة أبو صالح في 16/9/2010 (1035 القراء)

Open in new windowوصل وفد من أهلي الجولان المحتل يوم الخميس إلى الوطن الأم سورية في إطار التواصل المستمر بين الأهل في الجولان وذويهم.

ويضم الوفد 697 مواطنا بينهم عدد كبير من مشايخ الجولان إضافة إلى 200 سيدة معظمهن لم تسمح لهن سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالعبور إلى الوطن الأم منذ أكثر من أربعة عقود.

Open in new windowوسيقام يوم الخميس حفل استقبال جماهيري في مدينة جرمانا ، كما سيزور الوفد مدينة قارة في ريف دمشق، حيث تستمر زيارة الوفد خمسة أيام يلتقي بها أعضائه ذويهم في مختلف المدن السورية.

ويطالب أهالي هضبة الجولان السورية المحتلة بالسماح لهم بالتواصل مع ذويهم في سورية عبر معبر القنيطرة المغلق والذي يمر منه فقط طلاب الجامعات الذين يدرسون في سورية بتنسيق مع الصليب الأحمر الدولي الذي يبلغ عددهم نحو 500 طالب.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
أخبار مدينة قارة : قارة تستقبل وفدا من أهلنا في الجولان المحتل
 بواسطة أبو صالح في 15/9/2010 (855 القراء)

تستقبل قارة خلال الأيام القادمة وفدا من أهلنا في الجولان خلال زيارتهم إلى وطنهم الأم سورية.
حيث يقوم وفد من الجولان المحتل غداً بزيارة إلى الوطن الأم تستمر خمسة أيام، ويضم الوفد عدداً كبيراً من مشايخ الجولان بالإضافة إلى 155 امرأة.
وبهذه المناسبة أكد الدكتور رياض حجاب محافظ القنيطرة أن المحافظة أنجزت استعداداتها لاستقبال الوفد، مشيراً إلى أن الوفد سيقوم بزيارة لضريح القائد الخالد حافظ الأسد في القرداحة، ونصب الجندي المجهول في جبل قاسيون، وبانوراما حرب تشرين التحريرية، ومثوى الشهداء في نجها، إضافة لزيارة بعض المواقع الدينية والسياحية، ولقاء الأهل والأقارب.

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - إقرأ المزيد .... | تعليق واحد
أخبار مدينة قارة : بالتعاون مع الـUNDP ..مشروع ب150 ألف دولار لتطوير إنتاج وتحويل النباتات الطبية في قارة
 بواسطة أبو صالح في 6/9/2010 (953 القراء)

تم أمس التوقيع على ثلاث اتفاقيات لدعم مشروعات بيئية بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- برنامج المنح الصغيرة- وعدد من الجمعيات الأهلية.

وتتعلق واحدة من الاتفاقيات الثلاثة بتطوير إنتاج وتحويل النباتات الطبية في قاره، وتبلغ قيمة هذا المشروع 150 ألف دولار ويهدف إلى تعزيز إدارة إنتاج وحراسة وتصنيع خمسين نوعاً من النباتات الطبية المزروعة في أرض دير مار يعقوب، وهي من النباتات التي تنمو في منطقة القلمون ولتكون فيما بعد مورداً مالياً لـ200 عائلة في بستان عين الطيبة من خلال خلق فرص عمل جديدة ومتطورة وتحقق أهدافاً جمالية وتحافظ على البيئة وسيتم تنفيذ هذا المشروع من قبل دير مار يعقوب. ‏ ومدته سنتان.
ويعمل المشروع على تعزيز إدارة وإنتاج وحراسة وتصنيع خمسين نوعا من النباتات الطبية المزروعة سابقا في ارض دير مار يعقوب كي تصبح موردا مستداما حيث يأتي المشروع مكملا لمشروع سابق تم تنفيذه في دير مار يعقوب من أجل تطوير النباتات الطبية كزراعة بديلة في بستان عين الطيبة في قارة خلال السنتين 2007 2009 بتمويل من برنامج المنح الصغيرة.
وتبلغ ميزانية المشروع 146 ألفا و 850 دولارا أمريكيا يدفع منها برنامج المنح الصغيرة 50 ألف دولار فيما يدفع الدير 20 ألف دولار بشكل نقدي و 76 ألفا و 870 دولارا أمريكيا بشكل عيني.
وقع الاتفاقية إسماعيل ولد الشيخ أحمد والأم فاديا اللحام رئيس دير مار يعقوب.

للاطلاع على الخبر
وكالة سانا
في جريدة تشرين عدد اليوم

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
أحوال الطقس : الكوارث المناخية العابرة للقارات... الطريق إلى الجحيم
بواسطة منهل صبح. في 22/8/2010 (1332 القراء)

هل يختنق العالم؟ هل يغرق العالم؟ وما سر الحرائق الكبرى والفيضانات الأكبر في الصيف الواحد، صيف 2010؟ ثم هل يكفي «فهم الطقس» وتحولات العواصف والأعاصير على سطح الكرة الارضية، لشرح التيارات النفاثة التي تمضي من الشرق الى الغرب، ومن الشمال الى الجنوب، وتدفع بالحرارة الزائدة في اتجاه القطبين وبالتالي تجذب الهواء القطبي البارد في اتجاه المناطق الساخنة؟



هذه الاسئلة كلها مطروحة منذ اسابيع، في الوقت الذي تتعاقب الحرائق والفيضانات، وهي الأسوأ منذ ثلاثة عقود، وتتوزع في أرجاء الشرق والغرب معاً، وكأنها ترسم منذ الآن الطريق الى الجحيم، الذي اسمه الآخر «الطريق الى الآخرة» أو نهاية العالم.

بين عامي 2000 و2009 شهد العالم سلسلة فيضانات غير مألوفة أوقعت عشرات آلاف الضحايا في هاييتي (2665)، والهند (1200)، وبنغلادش (1110)، والهند تكراراً في أعوام 2007 و2008 و2009 (1103، 1063، 992، قتيلاً على التوالي)، والجزائر (921) وقبلها في اعوام 2000 و2004 في بعض المناطق الآسيوية كما في موزامبيق. لكن الفيضانات التي اجتاحت باكستان واغرقت خمس مساحتها، اي ما يعادل المساحة الكاملة لبريطانيا العظمى، وشردت اكثر من عشرين مليوناً من سكانها، أطفالاً ونساء وعجائز مهددين بالمرض والموت، كما شردت عشرات ومئات الآلاف في مناطق آسيوية أخرى... هذه الفيضانات هي الأسوأ منذ أكثر من عقد كامل، وهي مرشحة للتكرار في فصول الصيف المقبلة.
وما يقال عن الفيضانات يقال عن الحرائق التي اجتاحت المناطق الشمالية الباردة في عز الصيف، في ما يشبه الاعصار المقابل في النصف الشمالي من الارض، وهو اعصار أدى ويؤدي الى تغيرات مفاجئة في الطقس خلال الأسابيع والأشهر والفصول، وكأن هناك علاقة ما بين الجفاف في روسيا والفيضانات في باكستان، وبين النار في الشمال والماء في الجنوب.
تبدو الموجات كأنها تعاقُب لتعرجات التيار النفاث شمالاً وجنوباً، وتشكل الخطوط المتعرجة شمالاً نتوءات المرتفع الجوي التي تجعل السماء خالية من الغيوم وتتسبب في ارتفاع درجات الحرارة على الأرض في فصل الصيف. في المقابل تتألف الخطوط المتعرجة جنوباً من نطاق جوي منخفض الضغط يتسبب في تكون السحب وسقوط المطر. وقد قام خبراء الأرصاد الجوية بتحديد خطوط متعرجة متواصلة للتيار النفاث في اتجاه الشمال فوق غرب روسيا التي سحبت الهواء الحار شمالاً بعيداً عن البحر الأبيض المتوسط، وشكلت ما يسمى بالإعصار المضاد الحاجب مع تسجيل ارتفاع قياسي في درجات الحرارة عبر أنحاء المنطقة.
والأعاصير هي مناطق ضغط منخفض تدور فيها الرياح عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي ومع عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي، أما الإعصار المضاد فهو عبارة عن ضغط جوي مرتفع تدور فيه الرياح باتجاه معاكس لاتجاهات الأعاصير. وفي الجزء الشرقي من النصف الشمالي للكرة الأرضية، وجد خبراء الأرصاد الجوية أنه يتم سحب الهواء البارد جنوباً نحو منطقة آسيا الموسمية. ويرى مايكل بلاكبيرن، وهو باحث في المركز الوطني لعلوم الغلاف الجوي في بريطانيا، أن هذا السحب حرك التيار النفاث إلى مسافات أبعد إلى الجنوب عن المعتاد في منخفض هوائي عبر الجبال في شمال باكستان وكثف من هطول الأمطار الموسمية هناك.
وقد أصبح هذا المنخفض أكثر شدة خلال الأسبوع الأخير من تموز (يوليو)، وفي الوقت نفسه تحرك منخفَض موسمي من خليج البنغال إلى الغرب، حاملاً الهواء الرطب عبر شمال الهند إلى شمال باكستان تحت منخفض التيار النفاث. ويبدو وكأن مجموعة من الأحداث المتزامنة أدت إلى سقوط أمطار كثيفة على شمال باكستان وبالتالي حدوث الفيضانات التي انتشرت جنوباً على طول نهر الإندوس.
ويلاحظ علماء آخرون أن نتوءات المرتفع الجوي الحاجبة والمنخفض المصاحب لها حتى شمال باكستان كانت موجودة قبل الفيضانات بفترة طويلة، وأن مزيجاً من الأجواء الدافئة غير المعتادة على المحيط الهندي – أو ما يسمى بالنينو – مع رياح موسمية نشطة بالإضافة إلى فترة من الرياح الموسمية المعروفة بالتغير الفصلي، هي ما أدى إلى سقوط هذه الأمطار الغزيرة على باكستان
وينشأ الحدث الفصلي كمنطقة ذات حمل حراري زائد فوق المنطقة الاستوائية في المحيط الهندي، ثم ينتقل إلى المنطقة الموسمية ويؤدي إلى سقوط الأمطار في بعض المناطق ويمنع سقوطها في أماكن أخرى.
وعادة ما تتحرك هذه الظاهرة المعروفة باسم التذبذب الموسمي الفصلي Monsoon Intraseasonal Oscillation بين 20 و25 درجة شمالاً ولكنها تحركت هذه المرة 30 درجة ولمسافات أبعد شمالاً، ولم يتضح بعد كيف يمكن التنبؤ بشكل جيد بمثل هذه الأحداث، وكيف ترتبط هذه الأحداث مسبقاً بظواهر مثل النينو أو حتى بالنتوء الجوي الهائل الذي يتسبب في موجة الحر في روسيا.
ومن الواضح أن الطقس في مناطق أخرى تأثر أيضاً بالتيار النفاث، ففي أقصى الشرق، يبدو أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على أجزاء من الصين في بداية آب (اغسطس) مرتبطة بالمنخفض التالي في النمط، بينما ارتبط الطقس الساخن سابقاً في اليابان بنتوء مرتفع جوي لا يزال أبعد إلى الشرق. أما في غرب الإعصار المضاد في روسيا، فقد تعزز المنخفض الجوي فوق أوروبا الغربية وامتد إلى البحر الأبيض المتوسط في أوائل آب (اغسطس)، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة وفيضانات في المناطق الشرقية في ألمانيا.
ويتوخى العلماء الحذر في تعليقهم على العلاقة المقترحة بين الظواهر التي خرجت عن القياس في الغلاف الجوي وتغير المناخ. في هذا السياق يشير بلاكبيرن إلى أنه ليس من الممكن نسب الظواهر الجوية الفردية المتطرفة مثل موجات ارتفاع درجات الحرارة في روسيا أو فيضانات باكستان لظاهرة الاحتباس الحراري.
مع ذلك، فإن ارتفاع درجات الحرارة يعني زيادة دفء الهواء الذي يحمل المزيد من بخار الماء لذلك فإنه يمكن توقع زيادة في هطول الأمطار في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
ومن جهته، يقول ر. كريشنان، وهو عالم في المعهد الهندي للأرصاد الجوية المدارية، كان يدرس تأثير التقلبات المناخية على الرياح الموسمية الآسيوية، أنه ينبغي التدقيق في السجل الطويل للأمطار الغزيرة التي شهدتها باكستان قبل أي استنتاج حول دور تغير المناخ.
كما يجب أيضاً أخذ العوامل على الأرض في الاعتبار عند إجراء أي تقييم، بحيث أشار بلاكبيرن إلى أنه في حالة باكستان، لفت علماء المياه الانتباه إلى التغيرات في إدارة النهر واستخدام المياه مع مرورالوقت...التي تؤثر على شدة الفيضانات الناجمة عن أي مقدار من الأمطار. بالإضافة إلى ذلك، فإن حجم التأثير البشري وبالتالي حجم الإغاثة في حالات الطوارئ والتعافي على المدى الطويل يزداد مع تزايد عدد السكان.
وأضاف أن باكستان، شأنها في ذلك شأن العديد من البلدان النامية، شهدت ارتفاع عدد سكانها إلى الضعف خلال السنوات الثلاثين الماضية، في أعقاب ارتفاعات سنوية في حدود 3 في المئة في السبعينيات.


أوروبا ساخنة

وتقول مديرة الوكالة الأوروبية للبيئة جاكلين مكغلايد ان الاحترار العالمي سجل 8 درجات مئوية في قرن، فيما سجلت اوروبا معدلات متفاوتة، ووصل المعدل فوق المحيط المتجمد الشمالي الى 6 درجات وارتفاع معدلات الحراراة الممتد من غرينلاند الى اليونان ارتفاع ملفت، وفصول الصيف المستقبلية يمكن ان تكون ساخنة بالمقارنة مع القرن الفائت، الأمر الذي يمكن ان يعرض القسم الشمالي من اوروبا للجفاف، وبعض اجزاء أوروبا الأخرى للفيضانات. وهذه النبوءة مقلقة سيما وان هناك دولا اوروبية تعاني حالياً من شح الموارد المائية، كاسبانيا وقبرص وبلجيكا وبلغاريا وبريطانيا وايطاليا.
وتشهد جبال الألب التي تعتبر “خزان المياه” في أوروبا، احتراراً متواصلاً يقارب ضعف المعدل العالمي (1،48درجة مئوية في القرن)، وفي حال تزايد هذا المعدل درجتين اضافيتين فإن هذا سوف يؤدي الى اقفال اكثر من ثلث محطات التزلج القائمة حالياً.
ويقول اندريه جول خبير الوكالة الاوروبية للبيئة نسب تدفق مياه الانهر سيتغير بشكل جذري حيث سيصبح سريعا جدا في الربيع، معرضا دولا كألمانيا وهولندا للفيضانات، فيما ستفتقر معظم الدول للماء في الصيف، وتواجه فيينا في النمسا بشكل خاص خطر شح المياه في المستقبل.
ويحذر الباحث ستيفان هليغات من معهد التوقعات لمنطقة المتوسط من انه اذا لم يكن في الامكان توفير الكثير من الماء فسنشهد انخفاضا ملحوظا في نسب العائدات، حتى اننا قد نضطر لوقف زرع القمح حول المتوسط. وما يثير القلق ايضا هو ارتفاع مستوى المياه في المحيطات بين 0,7 متر ومتر واحد، لا سيما وان نصف سكان حوض المتوسط يعيشون في مناطق ساحلية.
وبحسب مكغلايد تواجه ثلاث مناطق في اوروبا خطرا محدقا وهي هولدنا وساحل بحر الشمال اي لندن والمنطقة الممتدة بين برشلونة ومرسيليا حيث يزيد تآكل التربة من هشاشة الاراضي. اما شواطئ لانغدوك روسيون الفرنسية فقد تختفي كليا.


دولتان نوويتان

ويسجل المراقبون ان الانحرافات الطقسية في صيف 2010 استهدفت دولتين نوويتين هما روسيا وباكستان بصورة اساسية، واسقطت نهائيا المقولات السخيفة التي تم نشرها في مؤتمر كوبنهاغن للمناخ والتي تهدف اصلاً الى عدم الزام الدول الاكثر تلويثاً للكرة الارضية بأي قيود تؤدي الى خفض درجات الانبعاث الحراري من مصانعها.
وروسيا تاريخيا هي بلد العشرين تحت الصفر، ولم يحدث على مدى أكثر من قرن ومنذ أن بدأ تدوين الحرارة في العالم، أن ارتفعت درجات الحرارة في روسيا إلى المستوى الذي سبب الحرائق الأخيرة. ومع المشاهد المرعبة التي تأتي من بلد الصقيع التقليدي يأتي نبأ انفصال كتلة هائلة من الجليد في المحيط المتجمد الشمالي دلالة اخرى على جرائم الإنسان المعاصر بل الدول المعاصرة.
ويقول الخبراء ان الحملة العالمية من أجل المناخ يفترض ان تتصاعد تحت ضغط هاتين الكارثتين في دولتين نوويتين، فلو تمكنت روسيا اليوم من تهريب سلاحها النووي من غضب الطبيعة، فليس من المعلوم كيف سيكون غضب الطبيعة في المرة المقبلة، ولو كانت الحرائق في باكستان فإن باكستان أقل قدرة على اتخاذ الإجراءات السريعة من روسيا.
ومن دون مبالغة قد تتحول كارثة طبيعية في أي لحظة إلى كارثة نووية بخطأ أو تقصير بشري، والذين يناقشون مشكلة الاحتباس الحراري بعقل بارد وقلب قاس عليهم أن يعودوا إلى حالة شد الأحزمة بعد أن كشفت الكوارث أبعادا لم تكن منظورة في حسابات الذين تآمروا على المناخ في كوبنهاغن.
وأي منطقة في العالم لن تكون في منأى عن احتمالات غضب الطبيعة الذي يتخذ أشكالا متعددة بواسطة الأنهار أو الرياح أو الحرارة المرتفعة أو التلوث الناتج عن التفاعلات الكيميائية، والطبيعة لا تعرف العقلية الرأسمالية التي لوثت المناخ العالمي وستثأر من الأغنياء وسيذهب في طريق ثأرها الفقراء.
ومعروف ان وكالة الفضاء الاميركية (ناسا” حذرت من ان الحرائق التي تجتاح وسط روسيا وشرقي سيبيريا وغربي كندا خلقت حلقة من تلوث الهواء تجاوزت الحدود الوطنية لتلك الدول لتشكل حلقة حول كوكب الارض. واشارت “ناسا” الى ان من ابرز الملوثات الناتجة عن الحرائق غاز احادي اوكسيد الكربون الذي يسبب الكثير من الامراض الخطرة، كما يسهم في ارتفاع كمية غاز الاوزون الارضي الذي يسبب مشاكل في التنفس، ومع ارتفاع احادي اوكسيد الكربون في الغلاف الجوي فانه ينتقل ليلف الكرة الارضية.
وقد بثت “ناسا” صورا تظهر فيها نسب احادي اوكسيد الكربون فوق مناطق محددة من الارض، تتركز فوق العاصمة الروسية، موسكو، وفوق القطب الشمالي.
وفي ما يتصل بالجزء الشمالي من الكرة الارضية، تمكنت فرق الانقاذ في جنوب اوروبا من احتواء عدد من حرائق الغابات، التي تواصلت خلال آب (اغسطس) الحالي، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والرياح القوية. وكانت الحرائق في فرنسا وايطاليا واسبانيا الاكثر اضراراً، اذ التهمت حرائق اسبانيا نحو 20 الف هكتار من الغابات على الاقل. وفي ايطاليا أتى الحريق على محمية طبيعية في اقليم سيراكوزا في صقلية. اما في فرنسا فقد صارع رجال الاطفاء ألسنة اللهب في جزيرة كورسيكا ومرسيليا والتي قضت على اكثر من 13 الف هكتار من الغابات والاحراش، وحصرت التقديرات الاولية لاجمالي الخسائر بنحو 80 مليون يورو.


ثورة خبز

ويتزايد القلق في شأن ارتفاع أسعار الحبوب في الأسواق العالمية، خصوصاً مع تراجع الإنتاج في عدد من دول العالم وذلك بسبب الكوارث الطبيعية التي تجتاحها. ويزداد القلق من تكرار أزمة 2008، عندما قاربت أسعار القمح 13 دولارا للبوشل الواحد (27 كيلوغراماً)، مع استفحال ظاهرة الجفاف في أكبر الدول المنتجة لهده المادة. وقد أعلنت روسيا أنها تتوقع انخفاض محاصيل الحبوب لديها بنسبة 35 في المئة عن العام الماضي بسبب أسوأ موجة جفاف تضرب البلاد منذ 30 سنة. وتزايدت هذه المخاوف بعدما أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أن موجة الحرائق أتلفت حوالى ربع محاصيل الحبوب لهذه السنة في بلاده. ويأتي هذا التصريح بعدما سارع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إلى فرض حظر على تصدير القمح. ومن المرجح أن يحرص الكرملين على امتلاء صوامعه في حال تضرر المحصول الشتوي للبلاد بصورة أكبر.
ويرى مراقبون أن القرار الروسي بوقف تصدير الحبوب سيزيد من ظهور أزمة قمح دولية قد تفضي إلى نقص حاد في الغذاء في عدد من الدول التي تعتمد على استيراد هذه المادة الحيوية. في هذا الصدد يقول الدكتور محمد كامل إبراهيم ريحان أستاذ الاقتصاد الزراعي في جامعة عين شمس: إن رد فعل الأسواق العالمية على القرار الروسي كان سريعا، إذا ان أسعار القمح ارتفعت مباشرة بأكثر من ثلاثين في المئة. لكنه يضيف في تصريح لوكالة دويتشه فيله الالمانية: إن هذا الارتفاع لن يستمر طويلا باعتبار ان زراعة القمح والحبوب غير مرتبطة بفصل بعينه. من جانبه يرى جوناثان وود محلل الشؤون العالمية في مؤسسة “كنترول ريسكس” أن “أحد جوانب المشكلة الآن هي أنها أخف حدة بكثير مما كانت عليه في العام 2008 لأن العالم لديه الآن مخزونات أكبر من المواد الغذائية. لكن على الجانب الآخر فإن دولا كثيرة لا تتمتع بأوضاع مالية جيدة للتعامل مع مشكلة ارتفاع الأسعار بسبب الأزمة المالية.
ويشكل هذا الواقع الجديد قلقا شديدا لدى الدول التي تعتمد بشكل كبير على القمح الروسي لتلبية احتياجاتها، خصوصاً بعدما كشفت تقارير إعلامية أن روسيا اضطرت إلى التخلي عن تعهداتها بشأن صادرات الحبوب إلى بعض الدول.
ففي المنطقة العربية تعد مصر أكثر الدول استيرادا للقمح، إذ تتراوح الكميات المستوردة من السوق العالمي ما بين ستة وسبعة ملايين طن سنويا، منها %50 من روسيا. واقرت الحكومة المصرية أن ميزانيتها ستتكبد ما بين 400 إلى 700 مليون دولار لتعويض فروق الأسعار في استيراد القمح. ويؤكد الدكتور محمد كامل ابراهيم ريحان، أستاذ الاقتصاد الزراعي في جامعة عين شمس، أن أكبر الدول التي ستتأثر بأزمة القمح العالمية هي مصر بالإضافة إلى دول الخليج التي تعتمد بالكامل على القمح المستورد”. والامر ذاته بالنسبة إلى دول شمال إفريقيا، بعدما سجلت كل من الجزائر والمغرب تراجعا حادا في انتاج الحبوب، إذ توقع تقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية للاتحّاد الأوروبي أن تزيد نسبة واردات هذه البلدان من القمح بنسبة 16 في المئة خلال السنة الجارية.
ورغم مسارعة عدد من الدول العربية مثل السعودية ومصر والجزائر والأردن إلى التأكيد على أن لديها مخزونات كافية وأنه لن يكون هناك تأثير فوري على المواطنين، إلا أن بعض المحللين يحذر من احتمال تزايد خطر اندلاع أعمال العنف في الشوارع إذا ظلت الأسعار مرتفعة. في هذا السياق يقول جوناثان وود، المحلل السياسي في مؤسسة “كنترول ريسكس”: يمكن أن نشهد بعض أعمال الشغب في الشوارع لكنني لا أتوقع سقوط أي من الحكومات لهذا السبب. وبينما يتوقع اليستر نيوتن، المحلل السياسي في مؤسسة نامورا، أن تكون مصر أكبر الدول المرشحة لاحتمال حدوث اضطرابات بها ، يرى الخبير المصري محمد كامل إبراهيم ريحان أن “الاضطرابات لن تمس بلاده باعتبار أن مصر لديها مخزون كاف من الحبوب لاربعة أشهر مقبلة. لكن تسود المخاوف لدى المصريين من زيادة أسعار منتجات القمح المدعومة من قبل الدولة، مثل الخبز، والتي يعول عليها الملايين من المواطنين الفقراء. وغالبا ما أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، لاسيما الخبز، إلى حدوث احتجاجات في مصر، على غرار ما حدث في العام 2008.
ويمكن أن يمتد ارتفاع الأسعار - خصوصا في الأسواق الناشئة حيث تشكل المواد الغذائية نسبة كبيرة من مشتريات الأسر- إلى معدلات التضخم ويؤدي إلى زيادة أسعار الفائدة واتساع العجز.


التفسير الديني

على ان كل التفسيرات العلمية والمناخية لا تحجب عن المراقبين والمتدينين بصورة خاصة تفسيرا آخر للكوارث المناخية. ولعل ابرز هذه التفسيرات “نبوءة فاطمة” التي تعكف الدوائر المسؤولة في الفاتيكان على درسها وتمحيصها في هذه المرحلة.
ومعروف ان “مدينة فاطمة” في البرتغال شهدت في العام 1917، ظهور ملاك على ثلاثة اطفال هم فرانسيسكو (9 سنوات) وجاسنتا (7 سنوات) ولوسيا (10 سنوات) نقل اليهم نبوءة في ثلاثة اجزاء.
هذه النبوءة لا تزال سرا في خزائن الفاتيكان ويقال ان الجزء الاول منها يتعلق بنشوب الحرب العالمية الثانية، والجزء الثاني بسقوط الشيوعية، واما الثالث الذي بقي بدوره سرا فيتعلق بخروج البشر على تعاليم الله، وضرورة عودتهم الى الصراط المستقيم.
ويتردد في الفاتيكان هذه الأيام أن الكوارث الطبيعية (فيضانات وحرائق وزلازل) تشكل انذاراً ربانيا للمجتمعات البشرية كلها بضرورة العودة الى التوبة والكف عن المسار التدميري الذي تمارسه الحكومات والشعوب واستلهام الايمان الحقيقي في ادارة العالم.




الكفاح العربي

تقييم: 0.00 (0 أصوات) - قيم هذا الخبر - تعليقات
(1) 2 3 4 ... 30 »
الصفحة الرئيسية
 منتديات الحوار  | البوم الصور  | الأخبار  | المقالات  | دليل قارة  | سجل الزوار  |  إتصل بنا  
نتمنى لكم الفائدة والمتعة في موقعنا